يوميات مندوب مبيعات


موضوع المقال : اعرف شخصية عميلك
من خلال دراستي بمجال التسويق و قراءة الكتب الخاصة بهذا المجال ومن خلال تجاربي العملية نوضح لسيادتكم شخصيات العميل مشتري السلعة و الخدمة و هم تسعة انواع  وكيفية التعامل معهم كما يلي : -
الشخصية  الأولي :   (  العميل الواثق فيك و في منتجاتك  )
فهو يحب شركتك و علامتك التجارية ، و يسهل التعامل معه و هو إن لم يقتنع بكفاءتك الشخصية ، فلن يتردد في الاتصال بالشركة و طلب مندوب آخر لعرض منتجك او خدمتك .  طريقة التعامل :مع هذه الشخصية :  لا تؤخر عليه السلعة ، فتبيعها له بالأجل  و تضع له تسهيلات في السداد حيث انك تعتمد بكونه يحب نوعية هذا المنتج ووفر له خدمة يعتمد عليها مع المتابعة المستمر له .الشخصية الثانية : المحب للتحكم وهو لن يتعامل معك إلا إن شعر أنه يدير الدفة في هذه العملية وأنك لابد أن تعطيه المزيد ـ و هذا النوع منتشر جدا والسوق مليئة به ـ فهو يتباهى بالزائد الذي حصل عليه منك ، و يقلق غيرك ممن لم يحصلوا على نفس الزائد و هذه الشخصية  متواجدة كثيرا في الواقع العملي. 
لكن كان الأصلح في الغالب هو قصر اللقاء معه قدر الإمكان و الانصراف ، لأنه غالبا ما يطلب ما لا تسمح به العملية البيعية بل احيانا يكاد ان يؤدي بك الي الخسارة ، علاوة على أنه يطيل الكلام جدا و يحب التظاهر لا للحصول على شيء زائد ، بل لمجرد الثرثرة و التظاهر . طريقة التعامل مع هذه الشخصية :  دعه يعرف أنه شخص مهم ، و أنه مساوم بارع ، هذا إن كنت تعتقد أن التعامل معه يستحق منحه الشيء الإضافي الذي يريده ، و اعرض الأمر على شركتك . وتذكر أن الشيء الزائد الذي يطلبه قد يكون مذكرة شكر أو مكالمات هاتفية ترضي غروره وتشعره بأنه شخص مهم . الشخصية الثالثة : المشتري العملي :
وهو شخص على مستوى عال من المسؤولية ، و يكون عمليا جدا ، و كما يتعامل معك يتعامل مع غيرك ،و لا يجازف بالميل الشديد إليك ، و لا تغريه كثرة التوددات أو الابتسامات . طريقة التعامل  مع هذه الشخصية :
اعرض عليه بحرص شديد و لا تكون ودودا أكثر من اللازم ، بل ركز معه على لغة الأرقام . وكن شخصية جادة و مموهة بعض الشيء معه لتكون متميزا عن غيرك من المندوبين الذين يلتقي بهم  فتلفت نظره و تجذبه . قدم له كافة الحسابات بأكثر الأساليب المهنية الحسابية ووثق دائما كلامك بمستندات حتي يثق فيما تقوله .
الشخصية الرابعة : المراوغ وهو من يتهرب منك ، ويتعمد تركك تنتظر ، و يؤجل مقابلاتك ، فهو يختبر صبرك في كل لحظة بطريقة قد تصل للاستفزاز . طريقة التعامل مع هذه الشخصية :  اطلب الاستشارة من سكرتيره أو موظفي مكتبه بأسلوب مهذب ولائق حتي تعرف  كيفية الوصول إليه . الشخصية الخامسة : الغاضب دائما او المعترض دائما
فهو لديه دائما شيء سلبي يشكوا منه و هذا لن يمكن أن يكون صديقك . هذا النوع سيء جدا ، ولا يجب أن يكون زبونا ذا أهمية لديك ، بحيث تخاطر معه بأعصابك . ولابد من تحديد ما إذا كان العائد من تعاملك معه يستحق الطاقة التي يستنفذها منك . هذا الصنف ينتشر كثيرا  و بالأخص في مصر والدول ذات الاقتصاد المحدود . طريقة التعامل مع هذه الشخصية :  اطلبه قبل انتهاء وقت عمله ، أو قبل الغداء ، حتى لا ستنفذ من وقتك . إن حصل أن اتصل بك و بدأ يسرق منك وقتا قيما ، فحاول استغلال هذه اللحظات في تعلم الأساليب المهذبة لإنهاء المكالمة وتحلي بالصبر عن التعامل معه .

و للحديث بقية انتظرونا...............................

زائرنا العزيز مرحبا بك في قسم يوميات مندوب مبيعات و فيما يلي نتعرف علي باقي انواع الشخصيات التي نواجهها نحن في مجال المبيعات كالتالي : -
الشخصية السادسة : المدقق المؤرخ و المنظم للأحداث
فهو منظم جدا ، و يراجع كل شيء مرتين ، و أي فوضى من أي نوع تربك يومه ، فلا تكن أنت مصدر تلك الفوضى .
طريقة التعامل مع هذه الشخصية :  
عامله كما يعامل هو الآخرين ، بكل دقة .  
الشخصية السابعة : المستبد
وهو نوع متسلط ، يخفي احتياجاته عنك لأنه يتوقع أن تؤديها له . أغلب الناس يتجنبون التعامل معه لتسلطه .

كيفية التعامل مع هذه الشخصية :
إقناعه بمنتجك  بشتي الطرق المتاحة لديك ، فسوف يكون هو أفضل من يدعمك على نطاق شركته .

الشخصية الثامنه : وهو غير لبق او الغير مهذب

هو خبير في ذاته ، و لا يفوض سلطاته ، نفسه أولا ، فهو يريد أن ينتهي كل شيء و كل إنسان عنده ، وهو غير مهذب ، فقد يقاطعك بتلقي مكالمات أو إعطاء توجيهات لسكرتيره   او اصدار تعليمات لموظفيه .
طريقة التعامل مع هذه الشخصية : كن مهذبا معه ، و دعه يشعر أنك تقدر وقته . ومن جهة أخرى اطلب من سكرتيره الحد من أي شيء يؤثر على اجتماعكما ، ما لم يكن هو الذي يطلب هذه الأشياء .

الشخصية التاسعة : الساخر
و هو غالبا مرتبطا بالقديم ، و يسخر و يعترض على كل ما تقدمه  ولا يعجبه شيء  
طريقة التعامل مع هذه الشخصية  :
رحب باعتراضاته ، حتى وإن كان يفخر بذكائه . حاول أن تنال إعجابه بسرد الشخصيات و الأسماء التي يثق بها . هو بحاجة إلى أن يعرف أن من على شاكلته قد استعمل منتجاتك ، فلا تغفل هذه النقطة .

انتظرووناااااااااااااااااااااااااااااااااااا  و للحديث بقيه